Skip to content

فيلم آدم

★ فيلم اليوم (44)
آدم | مريم توزاني [المغرب، فرنسا] 2019 | ★★★★ (من ستّة)
[ دراما إجتماعية حول إمرأتين في دوّامة]

يدور هذا الفيلم الأول لمخرجته حول إمرأتين. سلمى (نسرين الراضي) حامل تلف حارات المدينة بحثاً عن عمل ومأوى، وعبلة (لبنى أزابال) صاحبة دكان لبيع الفطائر والمعجّنات ووالدة إبنتها وردة (دُعاء بلخوضة) التي تفتح بيتها لاستقبال سلمى، على مضض مطلع الأمر ثم بغية مساعدتها فعلياً إلى أن تضع سلمى حملها.
ستتبادل عبلة وسلمى المواقف المتباينة التي ستساعد كل منهما الأخرى. ففي مقابل منح عبلة المرأة الحامل مكاناً للعيش ستقوم سلمى بمساعدة عبلة في صنع بعض العجائن ما يرفع من مدخول المحل. ستمنحها كذلك القوّة على التوقف عن حدادها الدائم منذ وفاة زوجها والإنتفاح على الحياة من جديد. ستضع سلمى طفلها غير الشرعي وترغب في التخلص منه لكنها لن تستطع ذلك. اللقطة الأخيرة هي لها وقد حملت الطفل وخرجت به ملقية نظرة وداع على عبلة وإبنتها.
مريم توزاني مخرجة واثقة مما تقوم به وتتعامل مع شخصياتها النسائية بفهم حقيقي تاركة لممثلتين جيدتين تحليل الأزمة الفردية وسبر غور ما في داخل كل منهما من عاطفة حيال العالم الصعب الذي تعيشان فيه ولاحقاً حيال بعضهما البعض. مديرة التصويرالفرنسية فيرجيني سوردج تستخدم التأطير والإضاءة المناسبتين كذلك تدير التصوير في الشوارع والحارات جيداً. طموحات المخرجة الفنية لابد أن تكون محدودة بسبب ميزانيتها الصغيرة. نهاية متوقعة لكنها مناسبة لموضوع شائك يتطرّق إلى الوحدة والحمل غير الشرقي في مجتمع يرقب تصرفات أفرادها ويحسبها.

Categories

Uncategorized

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: